واخ – بغداد
دعت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، إلى تشريع قوانين تضمن حرية العمل الإعلامي وحقوق الصحفيين، وتنصفهم على صعيد الأجور وتوفر لهم العيش الكريم.
وذكر بيان للنقابة تلقت وكالة خبر للانباء (واخ) نسخة منه إن “النقابة تعرب عن تقديرها لكل الإجراءات والقرارات التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، لتمكين المواطنين من ممارسة حرية التعبير التي كفلها الدستور عبر وسائل الإعلام، وتأمين حرية العمل الإعلامي في بيئة آمنة ومستقرة، وضمان كرامة الإعلاميين”.
وأضاف ان “إصدار العبادي أخيراً التوجيهات إلى جهاز الادعاء العام بالتحقيق في حادثة تعرّض أحد الزملاء الإعلاميين في محافظة النجف للاعتداء من جانب أحد مسؤولي المحافظة، ينسجم مع ما تتطلع إليه الأسرة الصحفية من أن تكون السلطة التنفيذية سنداً للسلطة الرابعة وكفيلاً للتمتع بحقوقها وفي المقدمة منها حق الوصول الحر إلى المعلومات والنشر الحر للمعلومات”.
وتابع البيان ان “النقابة تستثمر هذه المناسبة لتذكير الحكومة ورئيسها بحاجة الأسرة الإعلامية الماسة لتشريع القوانين الضامنة لحرية العمل الإعلامي ولحقوق الصحفيين، بما فيها حقوقهم في بيئة مهنية مناسبة يتوفر فيها الإنصاف على صعيد الأجور والرواتب، وتضمن حق العيش الكريم للإعلاميين في حياتهم وأثناء تقاعدهم وبعد وفاتهم”.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، وجه الخميس، الادعاء العام باجراءات فورية للتحقيق في الاعتداءات على صحافيين في محافظة النجف، موجها الاجهزة الامنية بحماية الصحافيين والرد بحزم على محاولات الاعتداء على الصحافة.









