اخبار الوزارات

الاعمار والاسكان تعقد الاجتماع السادس لمجلس الاسكان الوطني

واخ – بغداد

ترأس وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي الاجتماع السادس لمجلس الاسكان الوطني بحضور محافظ بغداد علي التميمي ورئيس الهيئة الوطنية للأستثمار سامي الاعرجي وعدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات المعنية.

 

وقال الوزير في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع وحضره مراسل وكالة خبر للانباء (واخ) إن المجتمعين ناقشوا مسألة النازحين التي تحتاج من جميع الجهات التكاتف والعمل بجد على مساعدة اهالينا من سكنة المحافظات التي تشهد أضطرابات أمنية والذين وقعوا ضحية للارهاب, وبهذا الصدد قررنا ان تخصص النسبة الطبيعية لوزارة الهجرة والمهجرين والبالغة 20% من مجموع الوحدات السكنية للمجمعات التي تبنيها الوزارة لتكون للنازحين فيما تمنح صلاحية جوازية للسادة المحافظين للتصرف بـ 30% المخصصة للتوزيع من قبل المحافظة لغرض توزيعها على العوائل النازحة وبذلك ستكون النسبة المخصصة للنازحين بحدود 50% من كل مجمع سكني انجزته الوزارة أما الـ 50% المتبقية فيتخصص لعوائل شهداء الجيش والشرطة في المحافظة وللمعوقين والارامل ولمؤسسة الشهداء, مضيفاً بان سيتم كذلك تخفيض اسعار الشقق للارامل سواء كان لدى الارملة قاصرين أم لا.

 

وكشف الوزير عن انه تم حصر مسالة العشوائيات على نوعين: الأول أذا كانت العشوائية تقع في موقع يصلح لاقامة مجمع سكني ولايؤثر في الخطط التنموية للدولة فيمكن ان تعد واقع حال وتقدم الخدمات لها أما النوع الثاني اذا كانت العشوائية تقع في مكان مهم وستراتيجي في بغداد فيمكن أيجاد حلول بديلة لها كأنشاء مجمعات سكنية واطئة الكلفة لأيواء ساكنيها.

 

 

واضاف الدراجي ان قرض صندوق الاسكان للمقترضين في بغداد وكما هو معروف يبلغ 35 مليون دينار ويشمل جميع المناطق الواقعة ضمن حدود امانة بغداد وخارجها في أطراف بغداد اما لبقية المحافظات فيبلغ 30 مليون دينار وذلك لرفع الالتباس الحاصل في أحقية ساكني أطراف العاصمة لمبلغ القرض المخصص لبغداد. انتهى ص

قد يهمك أيضاً

استضافة : شركة المرام للدعاية والإعلان