واخ – بغداد
كشفت وكالة “تسنيم” الإيرانية، اليوم الثلاثاء، عن مفاوضات يجريها حزب البعث، مع الإدارة الامريكية، وتجمع سياسي في بغداد للعودة الى الحكم في العراق.
ونقتل الوكالة عن النائب السابق والامين العام لحركة “تصحيح” الوطنية كامل الدليمي، في تصريح صحفي إن “حزب البعث المنحل يجري حاليًا مفاوضات مع الادارة الاميركية للعودة الى الحكم في العراق بمسمى آخر”، فيما أكد “وجود مساٍع لدول خليجية واقليمية لتشكيل (كتلة طائفية) استعدادا للانتخابات المقبلة”.
وأضاف الدليمي بحسب الوكالة، ان “وفدا من الحزب شرع بإجراء المفاوضات في واشنطن مع مسؤولين أميركان، وتحديدا مع جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول إمكانية المشاركة في العملية السياسية بعد تغيير اسمه”.
وبين، ان “الوفد يجري مباحثاته حول إمكانية تغيير اسم حزب البعث الى اسم آخر يتيح له المشاركة في العملية السياسية دون اعتراض”.
وعلى صعيد متصل، قال الدليمي، ان “هناك مفاوضات بين تجمع مؤتمر بغداد وقوى سنيّ ة أخرى، انطلقت في منتصف شهر تموز الماضي وما زالت مستمرة لكنها لم تحقق نتائج إيجابية قادرة على تقديم حلول لتوحيد الأفكار والرؤى المختلفة”.
يشار الى أن البرلمان العراقي مرر قانونًا يحظر العمل السياسي على حزب البعث في العراق، بعد سقوط سلطته في العام 2003 ،وقد حصل القانون المذكور على مصادقة من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، أيلول العام 2016.









